المدونة

طريقة إسترجاع الملفات المحذوفة من الحاسوب

Less than a minute to read

طريقة إسترجاع الملفات المحذوفة من الحاسوب

تعلم طريقة إستعادة الملفات المحذوفة (Recovering Deleted Files) أمر مهم جداً و سهل للغاية و من الضروري أن يكون معروفاً لكل شخص يستخدم حاسوب في حياته اليومية لأننا جميعاً نقوم أحياناً بمسح ملفات مهمة بالخطأ سواء كانت هذه الملفات هي صور, فيديوهات, برامج, كتب إلخ.. و بعدها نحتاج بشدة أن نسترجعها. أيضاً أحياناً نفعل فورمات للحاسوب فنمسح كل ملفاتنا بالخطأ.

و بالتالي فإن أغلبنا قد فقد ملفات مهمة في حياته و يرغب بشدة أن يسترجعها.

الآن و قبل المتابعة, يوجد العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لاسترجاع الملفات و لكن استخدام هذه البرامج لا يعني أنها ستمكنك من استعادة كل ملفاتك المحذوفة حيث أن هناك شروط أساسية يجب أن تتحقق حتى تتمكن من استعادة هذه الملفات بشكل سليم مهما كان البرنامج الذي ستستخدمه لمحاولة استرجاعها.

لا تقلق إطلاقاً لأنني سأشرح لك كل شيء تحتاج معرفته لمحاولة إستعادة أكبر قدر من الملفات التي فقدتها أو استعادتها كلها.

ما يجب معرفته قبل إسترجاع الملفات المحذوفة

كيف تتخزن الملفات في القرص الصلب؟

في البداية جميع الملفات التي يتم تخزينها في الكمبيوتر يتم تخزينها بلغة الآلة ( أي مجموعة أرقام كبيرة كلها 0 و 1 ) أو بمصطلح آخر مجموعة Bit.

إذاً, سواء كنت تخزن فيديو, صورة, برنامج, ملف نصي إلخ.. كلها تتخزن في الحاسوب كصفر و واحد.

الآن, بالإضافة إلى الطريقة التي يتم فيها تخزين الملفات في الحاسوب, فإن أي ملف يتم تخزينه فيه يقوم نظام التشغيل بوضع مؤشر في القرص الصلب يحدد فيه أين يبدأ كل ملف و أين ينتهي و تحديد ما إن كان هذا الملف محذوف أم غير محذوف.

فمثلاً الصورة التالية تريك كيف تتخزن بيانات صورة القطة في القرص الصلب و لا تنسى أنه أيضاً يتم حفظ أين بدأ أول bit في الصورة و أين إنتهى آخر bit و ما إن كانت الصورة هي صورة محذوفة أم لا.

لاحظ أن الصورة من أولها لآخرها يتم تخزينها كسلسلة أرقام تتألف من 0 و 1.

الآن بما أن الصورة في القرص الصلب مشار إليها داخلياً كملف غير محذوف, فمن المستحيل أن يقوم القرص الصلب بإجراء أي تعديل على أي Bit خاص بالصورة لأنه في حال قام بمسح رقم واحد منها فقط فإن الصورة بأكملها قد لا تفتح من جديد.

ماذا يحدث عند حذف ملف من الحاسوب؟

عندما تقوم بحذف ملف من الحاسوب فإنه لا يتم حذفه بشكل نهائي من القرص الصلب, بل يبقى في القرص الصلب و لكنه يشار إليه كملف محذوف لا أكثر.

نظام التشغيل الذي تستخدمه سواء Windows أو Linux أو Mac إلخ.. يعرض لك الملفات المشار إليها كملفات غير محذوفة في القرص الصلب, أما الملفات المحذوفة فإنه لا يظهرها لك إطلاقاً لأنه يعتبرك أنت من تخلص منها.

و بالتالي في حال أردت رؤية الملفات الموجودة في القرص الصلب و التي تم الإشارة إليها كملفات محذوفة فإنك بحاجة فقط لاستخدام برنامج خاص لقراءة الملفات المشار إليها كملفات محذوفة في القرص الصلب.

هل يمكن إسترجاع جميع الملفات المحذوفة أم بعضها فقط؟

بشكل عام ذلك ممكن و لكن ركز في ركز في السيناريو التالي حتى تعرف متى لا يمكن إسترجاع الملف المحذوف من جديد حتى و لو كان نوع القرص الصلب هو .

الآن, إذا قمت بحذف صورة القطة التي تكلمنا عنها منذ قليل من حاسوبك, عندها سيتم الإشارة إلى بيانات هذه الصورة على أنها بيانات غير مهمة و بالتالي في حال كان القرص الصلب بحاجة لمكان ليخزن فيه بيانات ملف جديد و لا يجد مكان فارغ فإنه يستطيع تخزين بيانات الملف الجديد مكانها و مكان أي ملف آخر محذوف.

ماذا يجب أن أفعل في حال مسحت ملف مهم و أريد إسترجاعه؟

أول ما يجب أن تفعله هو عدم إضافة أي ملف آخر في الكمبيوتر, و لا تقوم بإجراء تحديث لنظام الكمبيوتر لأن التحديثات الجديدة قم يتم كتابتها مكان الملفات المحذوفة في القرص في الصلب و كما قلنا سابقاً في حال تغيير  واحد من الملف المحذوف فإنه قد لا يعمل من جديد, أي حتى و إن إسترجعته فإنه فسد أو كما نقول إنضرب.

ثانياً, يفضّل فعل التالي:

  1. إطفاء الحاسوب تماماً.
  2. فك القرص الصلب منه.
  3. إستخدام حاسوب آخر بهدف إجراء عملية الإسترجاع بواستطه.
  4. تنزيل برنامج خاص لاسترجاع الملفات على الحاسوب الآخر.
  5. وصل القرص الصلب بشكل خارجي في الحاسوب الآخر.
  6.  محاولة استعادة الملفات المحذوفة من القرص الخارجي و وضعها في الحاسوب الآخر.

بهذه الطريقة ستضمن أن يتم إستعادة الملفات المحذوفة كما هي بدون خسارة أو على الأقل إسترجاع أكبر قدر ممكن من الملفات المحذوفة.


2 Comments

author
Ahood Alaamri
May 30, 2023

Hajeer Academy Thank you so much for the information and an excellent explanation.

Reply
author
Hajeer AL Haddabi
July 4, 2023

you are more than Welcome.
Thank you for your feedback.
wish you all the best.

Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *